2009-02-24

إذاعاتـُنا والإعلان!




أمرُّ بين وقتٍ وآخر، وأنا أجوب شوارع جدة، على الإذاعات الحكومية العربية التي تملكها بالكامل الحكومة السعودية، وهي إذاعة البرنامج العام الرياض، وإذاعة البرنامج الثاني من جدة، وإذاعة القرآن الكريم. ويجدُر بي أن أقرَّ بالتطور الملحوظ الذي طرأ على هذه الإذاعات، مُقارنة بسنوات قليلة مضت.

وبحكم ارتباطي بجدة، كان لإذاعة البرنامج الثاني من جدة النصيب الأكبر من ريعي وإنصاتي، الإذاعة التي برزت عندي ببرامجها الثقافية والفنية المتنوعة، والتي فيها من الابتكار والسَّبق ما يُشعرُ بالاعتزاز. إلاّ أنها - أي إذاعة جدة - خلـَصَت إلى تقليد mbc fm في بعض برامجها، وخصوصاً في البرنامج الصباحي الذي تقدِّمه، إلا أن هذا إجمالاً يُعد حِراكاً مجيداً لماءٍ راكدٍ لم يُسعفه وزير ولا مدير لأن يلحق بركب العصر الذي نعيشه، إلا مؤخراً.

لقد اتخذت إذاعة جدة لنفسها شعاراً تقليدياً، ولكنه ذو بُعد إيجابي لفئتها المستهدفة من التقليديين! إنه: "العين تعشق قبل الأذن أحياناً"، وأقول هذا لأنها لا تزال حكومية، ينقصها الكثير من الإمكانات والتقنيات لتـُوَسِّع من دائرة مستهدفيها، وتـُعلن عن نفسها بثقة في بقية الأوساط الإعلامية، بدلاً من هذا الوجوم الذي يسيطر على الاعتقاد السائد عنها، قبل أن يتغيِّر هذا الاعتقاد إذا مرَّ مذياعك على ترددها صدفة!

أنا لا أنادي بالخصخصة، لأني أعرف تماماً أن هذا المقترح قد طـُرح مرَّات ومرَّات! ولا أتساءل عن خفايا ما يدور وما يتداوله الإعلاميون من أن هناكَ تخطيطاً مُسبقاً لعدم محاولة تخطِّي إذاعات مجموعة mbc ومنافستها، واستقطاب مستمعيها الحصريين! ولكني أسأل: لماذا لا توجد إعلانات تجارية على إذاعاتنا الحكومية؟ في حين أن تلفزيوننا حكومي أيضاً بقنواته الخمس، وتتسابق المنتجات ووكالات الدعاية والإعلان على الإعلان عليه، وتـُدر عليه هذه الإعلانات مبالغ هائلة، جعلته ينفق الملايين على تغيير شعارات قنواته، وطريقة ظهور برامجه، ناهيك عن تغييره الجذري لخطط برامجه. هل إذاعاتنا مكتفية مادياً، وبالتالي تقنياً، وفنياً، ومهنياً، لتجنح عن فكرة استقطاب المعلنين على محطاتها؟

فكرت في هذه الأسئلة بصمتٍ حين كنت أستمع لإذاعة جدة، وسأنتظر، فلربما تتحدث مع القائمين... مِن هنا.

هناك تعليق واحد:

  1. روعة المكان بـ نور يثير له بسمة هوى الجاذبين
    ولـ الجمال طغاة يبعث له سرور يتجلى بين تراتيل الحروف
    ومعاً سـ نمكث بين أطياف الشموخ لـ نعلن عن أبداعنا في سماء الألوان


    أقدم لك دعوهـ ملؤها المحبة والاحترام
    لـ مصافحة يدك لـ تنير الأطلال في موقعي
    أتمنى تشريفك لـ منتدى عروق الياسمين وتشاركنا بكل ماتعطيهـ أناملك من جمال وروعهـ


    http://www.3-alyasmeen.com/

    أختك حرهـ بلا قيود

    ردحذف