الظُّهور!


نحنُ نتسابق في رحلة طويلة اسمها "الظُّهور"! نختار الوسيلة بحسب طريقة تفكيرنا. قلة لا تكترث، و ثُلَّة تبيع دخلها لتُسابق بنَّفاثة، وجزءٌ مِنَّا يبيع بيته، وبعضٌ يبيع ذاته! يعرضها هناك في سوق الذوات، في ذاك السوق تجد أرواحاً ملونة، تغلفها أجسادٌ موسومة بأوسامٍ جافة.. تُذيبها أولُ رشة مطر!

أحاول تعزيز الهروب من "الظهور".. وليس من الانسحاب! الانسحاب يعني أن الشخص انخرط في الشيء! ولغوياً كلمة "انخرط" في هذا المقام ليس لها مقام! هي "كليشه" يجب أن تُمحى من كل الجُمَل! "انخرط فلان في الجيش"! خرطوه ثم لحموه بعدها، يا للسخافة!

"كليشيه" أخرى سأستخدمها هنا، وستكون ربما الأخيرة! ألا تعرف معنا "كليشيه"؟ "كليشيه" يعني فكرة أو صيغة مبتذلة. فهمت؟ لو لم تفهم راسلني! المهم.. كليشتي هي "عوداً على ذي بدء"، إذ كنتُ أتحدث عن محبي الظهور، عن أنفسٌ ضاعت عن لا وعيها، فأخذت تبحث عن نفسها في أنفُسِ أخرى، هم أناسٌ يزاحموننا بهم داخل أجسادنا الخاصة، ليس لأن أجسادهم لا تسعهم، بل لأن هناك ما يزعجهم داخل أجسادهم، ورفضوا التصالح ومحاولات المهادنة، واختاروا أجساد غيرهم، مهما كان اللون الذي داخلها!

الأنفسُ لها ألوان.. وليس للألوان عدد، والخلط بين الألوان داخل الأجساد جُرمٌ إذا لم يكن برضى الطرفين، على النقيض من المعاشرة الجيدة، فالمعاشرة ستكون فظة إذا أرادها طرف دون الآخر، هي تشبه سرقة البيض من عش العصفور، طرفٌ مريضٌ يريدُ أن يُباغِت، وطرفٌ باغته المرض وسرق منه حياته!

الأنفُسُ تبقى قيد رهن أجسادها إن أحبَّت ما هيَ عليه، دون تزييف أو هروب، تخلقُ لها كوناً غير الكون، ودون مؤثرات! باللهِ ما سبب مشاكلنا سوى المؤثرات؟ بشرية كانت أم بشرية! وهل كُل ما حولنا إلا من صُنعِ البشر؟

ماذا لو لم تتجاوز نفسٌ حدود جسدها وتقتحم أجساد الآخرين رغماً عنها؟ أتخيَّل هذا وأبتسم الآن! آه.. الخيال عَصَب بقائنا! فالخيال يجعلنا ننجح ويجعلنا نُخطئ ويجعلنا نتوهَّم ويجعلنا نُؤمِّل! هوَ ظهورنا السَّمحُ إن جرَّدناه من جُرأة تخطي أجسادنا لنَظهر كأشخاص آخرين نستسهلُ الاقتحام ونتلذذ به، مع أننا داخل حدود أجسادنا نستطيع بناء قصرٍ بألف باب أو خيمة بالية، إنه قرارنا حين نتعرَّف على ماهيِّة أرواحنا، وحين نتصالَح ونتكيَّف مع هذا القدر! 

تعليقات

  1. الأنفُسُ تبقى قيد رهن أجسادها إن أحبَّت ما هيَ عليه، دون تزييف أو هروب، تخلقُ لها كوناً غير الكون، ودون مؤثرات! باللهِ ما سبب مشاكلنا سوى المؤثرات؟ بشرية كانت أم بشرية! وهل كُل ما حولنا إلا من صُنعِ البشر؟

    ردحذف

إرسال تعليق