2009-02-16

المدينة المسكينة!



في 21 نوفمبر 2007 الساعة: 23:43 م

للآن، وبعد مرور سنة تقريباً، لا أزال لا أستطيع استيعاب أن إمارة منطقة المدينة المنورة أمرت بأن تنتهي حفلات الأعراس بالمدينة المنورة قبل الثانية صباحاً! قد يكون القرار لمعالجة تصاعد وتيرة السهر في ذاك النوع من الحفلات، بل هو بالفعل كذلك! ولكنه بالغ في هضم حقوق المستأجرين لصالات الأفراح، بل وأمعن في ذلك!

ألم يتفكر سانـُّوا ذاك القرار بأن المستأجر سيدفع في جميع الحالات مبلغ إيجار صالة العرس كاملاً (وهو في العادة باهظ)؟ وسيدفع كذلك نفس القيمة لأجر المطربة وفرقتها، وأجور العاملين والعاملات، وأجور الكوافير والماكياج والحلاق؟ ألم يتنبهوا إلى أن يُرغموا كل الجهات المتصلة بحفل العرس على أن يخفضوا من قيَم أجورهم بقدر السويعات التي قرروا حظر الاحتفال بمراسم حفلات الأعراس فيها؟

ليست هناك حسنة واضحة لذاك القرار الذي أُرغم عليه أهالي المدينة رغم أنوفهم، سوى إراحة أرباب الأسر والسائقين الذين يضطرون في أحيان كثيرة إلى الاستيقاظ من نومهم لإحضار نسائهم، فحفل الرجال ينتهي بأي حال قبل الواحدة صباحاً، ولكنه بالمقابل، كالب التجهـُّم والاستياء، واستحدث رُقية الواسطة بقوة.

الواسطة؟ لا تسألوا عنها! فكثيرون – أعرفهم – استطاعوا خرق هذا القرار بحق الفيتو الأميري، واستصدروا أوامر استمرت على إثرها أفراحهم لساعات الصباح الأولى، وكثيرون – أيضاً أعرفهم – استطاعوا بطريقة ما عقد اتفاقيات مع إدارات قصور وصالات الأفراح على أن يغلقوا بوابة الصالة، ويستمر الاحتفال كما بدأ، وأجمل!

إني أرى أنَّ السهر للفجر، أو للظهر حتى، هو شأن الناس، الشعب، القوم. إنه شأنهم بحسب تقاليد مُدنهم وعوائلهم وما تعارفوا عليه. وهم يستطيعون – كما بدأوا عادة السهر في حفلات أعراسهم للفجر – أن يخففوا من ذلك بشيء من النصح والتعاون على الخير والأفضل لصحتهم، فالمدينة صغيرة. إن أهالي المدينة الرائعين قادرون على التمييز والله، ويعرفون تماماً الفرق بين حرارة النار ونورها، فإلى متى ستستمر الإملاءات التعسفية والقرارات التربوية بحق أناس لهم آراؤهم وحريتهم هم أيضاً؟

إن المدينة المنورة تـُصنف – للأسف – على أنها من المدن الطاردة اقتصادياً وتعليمياً ووظيفياً، فالشباب يُغادرونها لهذه الأسباب! واليوم أستطيع بكل ثقة أن أضيف: أنها طاردة (عُرسيّاً) بعد أن قررت إمارة المدينة المنورة مؤخراً أنَّ تـُنهي أفراح الصيف القادم (2008م) قبل الساعة 12 ليلاً!!

أليس من أسماء المدينة المنورة: المسكينة؟

هناك تعليق واحد:

  1. مهم قال:
    نوفمبر 23rd, 2007 at 23 نوفمبر 2007 6:11 م

    خليها جوا تجرح ولا تطلع برررة تفضح

    ردحذف